الاستضافة على خادم محلي متى تكون جيدة ومتى لا تكون .

مرحباً بكم طُرِحَ نقاش وتصويت على مجموعة كوها العرب ، وأود أن اوضح من خلال هذه المقالة رأيي حول ذلك .

بدايةً يمكن بكل تأكيد استخدام كوها على جهاز حاسب محلي ، وربطه بالشبكة المحلية أو شبكة الانترنت وكنت قد شرحت ذلك في الفيديو التالي :

وهذه الطريقة جيدة جداً حسب رأيي للمكتبات الصغيرة او حتى المتوسطة التي يتوفر فيها ما يلي :

  • لديها الخبراء والكفاءات “المحلية” التي تتقن كوها (تقنياً) وإدارة خادمات لينكس .
  • لديها اتصال بالانترنت مع IP ثابت ( static ) غير متغير . (او ) هي أصلاً لا تهتم بإيصال خدماتها (من فهرس وغيره ) عبر الانترنت لمستفيديها .

ولكن ان انتفى أحد الشروط أعلاه فبالتأكيد لا يُنصح استخدام كوها في سيرفر محلي ، فإن انتفى وجود الخبراء في نظام كوها فالأفضل الاتجاه نحو من يقدم الدعم للنظام وهكذا .
والاستضافات التشاركية التي تم طرحها في التصويت ولم تحظى باختيار أي احد كونها أصلاً غير معروفة للمستفيدين العرب ، فلم يطرحها أحد من قبل ، وهي تقوم على تشارك عدة مكتبات في سيرفر واحد وبالتالي سيتشاركون التكلفة ، وفي نفس الوقت هذا السيرفر سيكون سيرفر سحابي قوي قادر على خدمة هذه المكتبات جميعاً بقوة وكفاءة عالية . فأرى أن المكتبات الصغيرة التي ترغب باستضافة كوها في جهاز محلي وفي نفس الوقت ترغب بالعثور على خبرات خارجية تدعمها أرى أن الافضل لها أن تختار خيار الاشتراك باستضافة تشاركية تدعم كوها ، وهذا سيكون أوفر وأرخص حتى من سعر جهاز الحاسب الذي سيوضع في المكتبة وأجار الشركة التي ستأتي لتدعم المؤسسة في كوها محلياً أو اجار الموظف الخبير داخل المكتبة .

لهذا فأنا وبكل تأكيد وبالحديث عن هذا المستوى من المكتبات الصغيرة والمتوسطة التي تستعد لاستضافة كوها على جهاز محلي ، فأنا بكل تاكيد أنصح بالتوجه نحو إحدى الحزم التشاركية الرخيصة نسبياً .

أما المكتبات المتوسطة أو الكبيرة فبكل تأكيد وبدون أي شك لا يمكننا أن نتحدث عن استضافة على جهاز عادي محلي ، لعلها تستخدم سيرفر محلي بمواصفات عالية في هذه الحالة فلا بأس ، وبالتأكيد ستكون تكاليف السيرفر ، وتبريده وصيانته ، وخط الانترنت العالي القوة وتوفير خبراء التقنية للسيرفر ، وخبراء كوها لكوها ، (او الشركة الداعمة ) ستكون كلها تكاليف عالية جداً بالمقارنة مع لو أن المكتبة ببساطة استخدمت موارد لسيرفر سحابي من إحدى الشركات التي تقدم الخدمات كحزمة واحدة ( سحابة مع كوها ) فلن تحتاج المكتبة في هذه الحالة أن توظف موظف تقني واحد ، ولا أن تستجلب موظفي تقنية ولا هم يحزنون .

خالص تحياتي .
كرم قبسي .

متخصص في علوم المكتبات والمعلومات ، يعمل كمطور ويب وكمدير لنُظم المكتبة في جامعة المدينة العالمية ، له إسهامات في تطوير نظام كوها وفي توطينه عربياً ، المطور رقم 208 في قصة حياة كوها .

شارك المنشور مع أصدقائك :

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *